مبيدات حشرية في اغذيتنا 

in
834
مبيدات حشرية في اغذيتنا 

ماذا يختفي في فواكه الصيف المنعشة من مواد سامة التي بدورها تدخل الى اجسامنا وتحدث خلل في التوازن الداخلي لكافة الأعضاء الذي ينعكس باجسامنا على شكل أمراض .

تقرير مفصّل عن اكثر الفواكة تعرّضاً لرش المبيدات .
التقرير يكشف بان قسم من الفاكهة في بلادنا يُرش بمواد سامة وممنوعة ، فاكهة اخرى تُرَش بكميات فائضة عن الكميات المسموح بها وبشكل عام تحتوي الفاكهة الصيفية على كميات كبيرة من المبيدات ، حيث ان في السنين الاخيرة وجدوا بان العنب ، الكرز ، الخوخ ، الإجاص ،والمشمش والتوت الأرضي من اكثر الفواكه التي تعرّضت للمبيدات .
تأثيرات صحية سلبية :
المبيدات التي تُرَش بها الفواكه والخضراوات عبارة عن مواد كيميائية وظيفتها ابادة الحشرات التي تضر الفواكه ، الخضراوات والأعشاب ، وبهذا ممكن ان تزيد المحاصيل وتضاعف الواردات الاقتصادية التي يتعب من اجلها الفلاحون ، ولكن ما يهمنا نحن المستهلكون سلامة اجسامنا وليس ما يجنيه التجّار من ارباح طائلة ، حيث ان استيعاب هذه المواد السامة والمبيدات على انواعها وتراكمها بأجسامنا وبانسجة اجسامنا وكبدنا ممكن ان يؤدي الى الكثير من الامراض المختلفة التي نسمع عنها في ايّامنا هذه كامراض الجهاز المناعي ، الحساسية ، الأمراض الجلدية المختلفة .
ملاحظة :: عندما يسجلون ان هذا المبيد قد استُعمل وفُحِص يقصدون بانه كل مبيد تم فحصه على حدة ولم يفحصوا المبيدات بتفاعلها مع بعض ، الاضرار التي قد تكون نتيجة هذه المبيدات ضررها اكبر بكثير عندما تكون متراكمة مع بعض باختلاط انواع الاغذية التي نستهلكها .
من المعطيات نجد ان ٩٠٪ من العنب يحتوي على بقايا مبيدات ، ٧٥٪ من الاجاص والخوخ يحتوي على بقايا مبيدات ، ب ٢١٪ من الكرز وجدوا فائض من المبيدات ، و ب ١٧٪ من الخوخ والمشمش كان هناك فائض من المبيدات .
هناك ايضاً كميات كبيرة من المواد الغير مسموح بها بتاتاً كالكبريت مثلاً حيث وجدوا مواد ممنوعة ايضاً في الإجاص ، الخوخ ، المانجو ، بالكرز والرمان .

.‬التوت الارضي من اكثر المواد تعرّضاً للمبيدات حيث ان التوت الارضي يتم رشّه بالمبيدات ٩ مرّات متتالية .

من عام ٢٠١٠ لم تبدأ وزارة الصحة ببحث الموضوع بالمرة ، طبعاً وزارة الصحة ووزارة الزراعة لا تنشر المعطيات بشفافية وبصورة واضحة للمستهلكين .

كما وان على وزارة الصحة ان تحد من استعمال هذه المواد الكيميائية الخطرة التي تسبب امراض واعراض مختلفة لدى المستهلكين

اما نصيحتي كخبير مختصّ انصح المستهلكين باتباع الارشادات التالية للتقليل من نسبة المبيدات :
  • ١. طبعاً افضّل استهلاك الخضراوات والفواكه التي لم تتعرّض لرشّ المبيدات ، هناك حوانيت خاصة تبيع الخضراوات والفواكه الغير مرشوشة ( organic ) .
  • ٢. غسل الفواكة والخضار بالماء والصابون كما ويجب استعمال ” ليفة ” خاصة لهذا الغرض .
  • ٣. ممكن تقشير الخضراوات والفواكه اي ازالة القشرة الخارجية لتعرّض هذه القشرة للمبيدات .
  • ٤. بعد غسل الفواكه والخضراوات بالليفة الخاصة افضّل ان نكمّل وضع الخضراوات والفواكة بوعاء مليء بالماء لمدة ١٠ دقائق اضافية .
54321
(1 vote. Average 4 of 5)