ما لا تعرفه عن عضلة القلب

in
974
ما لا تعرفه عن عضلة القلب
القلب مبنى ووظيفه :
اذا طلبت من احدكم ان يؤشر لي عن مكان وجود القلب بالجسم فانه سيؤشر لي على القسم اليساري من الصدر مع العلم ان القلب غير موجود في الجهه اليساريه من الصدر , وانما موجود في الوسط مع ميلان خفيف لجهة اليسار .
ان وظيفة القلب الأساسيه هي ضخّ الدم الغني بالاكسجين لجميع اقسام الجسم , حيث ان القلب عبارة عن مضختين ملتصقتين المكونات من عضلةٍ قويّه نسبياً يفصل بين هاتين المضختين جدار فاصل , حيث ان كل جهه تقسم الى قسمين ويُطلق على اقسام كل جزء اسم بُطين وأُذين حيث يصبح لدينا 4 اقسام للقلب , البُطَين الايمن والأُذَين الايمن , البُطين الأيسر والأُذين الايسر , بالاضافه الى صمّامات تمكّن الدم بالجريان في اتجاه واحد فقط .
عضلة القلب هي عضله قوية لا تتعب بسهوله فهي قادره على أداء عمل في ساعة واحدة يكفي لرفع 1,400كجم تقريبًا ـ أي وزن عربة صغيرة ـ لارتفاع 30سم فوق سطح الأرض.
حقائق من القلب الى القلب :
1. ان حجم عضلة قلب الانسان البالغ لا تتعدى حجم برتقاله كبيره حيث يصل وزن عضلة القلب ما بين 300-350 غرام .
2. قد ينبض القلب 100,000 مره باليوم. , وقد تصل ضربات القلب بمعدل الحياه اكثر من 2,500,000,000 مره ( مليارين ونصف نبضه ).
3. كل جزء من 4 اجزاء القلب يمتلىء بالدم بمعدل نصف كاس , وبكل نبضة قلب يضخ القلب معدّل 70 سم3 من الدم , حيث ان كل يوم يمر من خلال القلب من الدم ما يعادل 7000 لتر.
4. قد يضخ القلب الدم بقوه كبيره بتيار قوي الذي ممكن ان يصل الدم من خلاله الى ارتفاع طابقين ونصف .
5. كل قطرة دم التي تخرج من القلب تعود الى القلب بعد 23 ثانيه من بعد ان تكون قد اكملت دوره دمويه واحده كامله .
6. نسبة الوفيات من نوبه قلبيه لدى المدخنين اكبر بنسبة 70% مقارنةً مع الغير مدخنين .
7. مرض القلب الإكليلي، يحدث حين يحدث إنسداد بالأوعيه الدمويه التاجيه التي تزوّد وتوصل الدم الى عضلة القلب لكي يقوم بعمله الطبيعي ,,حيث ان كل عضو من اعضاء الجسم بحاجه لوصول الدم اليه والّا قد تموت الانسجه فيه ويتوقف عن العمل , وقد يحدث هذا الإنسداد نتيجة تراكم الدهون ورواسب الكولسترول والكالسيوم وكريات دم ميته ومواد اخرى , وحين يزداد الانسداد الشرياني يصعب تزويد الدم والأكسجين إلى عضلة القلب مما قد يسبب الالم اثناء بذل جهد جسماني معيّن ، بحيث يتوجب على القلب أن يعمل بجهد أكبر لضخ الدم في الجسم .
8. ينظم الجهاز العصبي عمل القلب والاوعيه الدمويه كما وينظم الجهاز العصبي ضربات القلب (النبض)، فيقللها أو يزيدها حسب حاجة الجسم؛ لذلك فإن القلب يدق بصورة هادئة مثلاً عندما يكون الإنسان نائمًا ويزود الجسم بكمية قليلة نسبياً من الأكسجين. وقد تزداد سرعة ضربات القلب مرة أخرى لتزيد كمية مردود الأكسجين للجسم بغزارة. ويحدث هذا مثلاً عندما يزاول الإنسان التمارين الرياضية أو عندما يصاب بالخوف أو عندما يحتاج للمقاومة أو العراك أو الجري.
9.قلب الإنسان يكتمل نموه تقريبًا في الاسبوع الثامن بعد الحمل , ، عندما تبلغ المضخّه سنتيمترين ونصف طولاً. وقد يبدأ القلب في الخفقان، بعد أربعة أسابيع من الحمل عندما يكون مجرد أنبوب بسيط.
10.تمثل أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيسي للموت في المجتمعات الغربيه . ويموت من أمراض القلب ضعف العدد الذي يموت من امراض السرطان المختلفه .ويحدث أكثر من نصف هذه الوفيات بسبب النوبات القلبية. عضلة القلب تختلف في عدة أشياء عن عضلات الجسم الأخرى. فهي تحتوي مثلاً على خلايا معينة تعمل بصورة قيادية. وتنقبض هذه الخلايا وتتمدد بصورة إيقاعية وتجعل الخلايا المجاورة تعمل مثلها. وحتى بعد إزالة الخلايا القيادية من القلب فإنها تواصل خفقانها الإيقاعي.
المفارقه الفرنسيه الخاطئه The french paradox ::
يعتقد سكان العالم أجمع وبالذات الأطباء انه بحسب الابحاث والمعطيات فان نسبة حالات الوفيات النابعه من أمراض القلب لدى الفرنسيين هي من اقل النسب العالميه الموجوده بسبب استهلاك النبيذ يومياً ,, ولكن هذه المعطيات خاطئه وغير صحيحه واليكم سر هذا المعطى .. في فرنسا اذا توفى شخص في البيت او في العمل من نوبه قلبيه مثلاً , فانه يُسجَّل في شهادة الوفاه بان حالة الوفاة كانت وفاة طبيعيه , وفقط حالات الوفاة التي تحدث في المستشفيات بسبب مشاكل في القلب هي الوحيده التي تُسجَّل فقط على انها وفاة من مشاكل قلبيه , هذا المعطى الوحيد الذي يُفسِّر هذا المفارقه الخاطئه.
54321
(2 votes. Average 4.5 of 5)