بتحب الحلو وبدك بديل عن السكر .. المقالة هاي بتساعدك

in
596
بتحب الحلو وبدك بديل عن السكر .. المقالة هاي بتساعدك

من لا يحب الطعم الحلو ؟ يفضل الإنسان هذا الطعم اللذيذ منذ ساعة ولادته …
ما هو تأثير الاستهلاك المفرط للسكر على أجسامنا؟ ما هو تأثير السكر البني على الجسم؟ ما هي فوائد العسل؟ وما هو المحلّي الأفضل للحفاظ على الصحة والوزن المثالي للجسم؟
قبل ثلاثين عاماً عندما أردنا تحلية القهوة والشاي والمشروبات عامةً لم يكن لدينا إمكانيات وبدائل عديدة فقد كان لدينا السكر والعسل فقط. أما في يومنا هذا فهناك بدائل لا تعد ولا تحصى حيث يُرَوَّج بعضها على أنه طبيعي وصحي، وهذا عار عن الصحة، كالسكر البني مثلاً.

بدائل السكر للتحليه هي: السكر البني على أنواعه المختلفة، سكر الفواكه، رب التمر، المولاسا والستيفيا.

السكر الأبيض: يستخلص وينتج السكر من قصب السكر أو الشمندر السكري، ومن ثم يمر بعملية تنظيف. لا يحتوي السكر الأبيض على فيتامينات أو ألياف غذائية ، إنما يحتوي على كميات ضئيلة من الصوديوم، البوتاسيوم والحديد. بينما هذا لا يعني بأن استهلاك السكر صحي ويفيد الجسم. ألعكس تماماً، إذ أن السكر يعتبر أحد السموم البيضاء التي تحارب الجسم وتضعفه. إن استهلاكنا للسكر الأبيض سنوياً يصل إلى 80 كيلوغرام للفرد الواحد، بالإضافة إلى أن ملعقة واحدة من السكر تبطل مفعول مناعة الجسم 6-8 ساعات بحيث أنها تبطئ حركة كريات الدم البيضاء المسئولة بدورها عن الجهاز المناعي للجسم. لهذا مفضل عدم استهلاك السكر بتاتاً، كما أن استهلاك السكر يؤدي إلى زيادة في الوزن، الإصابة بمرض السكري، معدل دهنيات مرتفع، ارتفاع نسبة الإصابة بأمراض القلب وأمراض مزمنة،كما ويساهم في تسوّس الآسنان.

السكر البني: يعتقد الكثيرون بأن السكر البني هو منتج صحي وطبيعي ولا يحمل أضرارا كالسكر الأبيض، لكن لا يوجد فرق بين السكر الأبيض والسكر البني من ناحية السعرات الحرارية، وإنما الفرق الوحيد هو عملية تصنيع واحدة لا غير. يعتبر السكر البني سكر مصنّع يسلب من الجسم فيتامينات B كي يتم هضمه وتفكيكه. إذا استعملتم سكر بني غامق دبق فإنه على الأغلب سكر أبيض أضافوا إليه الأصباغ الغذائية كالكراميل أو مواد أخرى.

سكر الفواكه (الفروكتوز).
سكر الفواكه كمنتج يباع بأكياس الورق كالسكر الأبيض، يعتقد البعض بأنه محلّي صحي ولكن له عدد سعرات حرارية مرتفع كما وله نفس الأضرار ونفس التأثيرات السلبية كأنواع السكر المختلفة.

العسل: هو سائل لزج حلو الطعم ولذيذ، يحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية كالسكر الأبيض، لكن لديه فوائد غذائية وقيمة غذائية عالية لاحتوائه على بروتينات، فيتامينات، معادن وإنزيمات وغيرها.
علينا التفريق ما بين العسل الطبيعي والصناعي، فالعسل الطبيعي يتجمد ويتكتّل في البرد، والعسل الصناعي الذي يمر بعمليات تصنيع مختلفة ويتعرّض لدرجات حرارة مرتفعة يفقد من خواصه الغذائية سيبقى سائل لزج حتى في درجات البرد المنخفضة.

دبس السكر أو المولاس أو العسل الأسود: وهو سائل بني لزج غامق اللون، ناتج ثانوي عن عملية البلورة النهائية لتصنيع السكر حيث يتم إنتاجه عن طريق طبخ متواصل لعصير قصب السكر أو الشمندر السكري. هناك عدة أنواع من الدبس الذي ينتج بمطابخنا كدبس الخروب ودبس الرمان ودبس العنب ودبس التمر ( سيلان ) وغيرهم.
أما من الناحية الغذائية، فإنه يحتوي على سعرات حرارية عاليه كالسكر الأبيض ولكن يحتوي أيضا على كميات لا بأس بها من الفيتامينات والمعادن، وتعتبر مصادر غنية بالكالسيوم، المغنيزيوم، البوتاسيوم والحديد.
يمكن استعمال أنواع الدبس المختلفة مع السلطات، الطبيخ، والمخبوزات.

دبس التمر (سيلان):
هو منتج لزج يستخرج حين يطبخ التمر ويعصر، يشبه طعم العسل ولكن معتدل أكثر، يمكن إضافة رب التمر إلى العديد من المأكولات كالسلطات مثلاً، يحتوي هذا المنتج اللذيذ على نفس المركبات والقيمة الغذائية الخاصة بالتمر كالكالسيوم، الحديد، فيتامين A وفيتامينات B وفيتامين C.
هناك نوعان في المتاجر: النوع الأول مشبّع بالسكر ويسمى عسل التمر، والنوع الثاني طبيعي ولا يحتوي على السكر. طبعاً علينا الانتباه إلى محتويات رب التمر استناداً إلى ما يكتب على اللاصقة الخاصة بالمنتج.

سائل الميبل (القيقب) maple
ناتج من شجرة القيقب ألمعروفه وطبعاً هناك أيضا نوعان من هذا السائل. قد تجد على رفوف المتاجر سائل الميبل الأصلي وقد تجد أيضا منتج بطعم الميبل المشبّع بالسكر والمواد الحافظة والمواد الأخرى. طبعاً السائل الأصلي قد يكون ثمنه باهظاً مقارنةً مع السائل بطعم الميبل، سائل الميبل الأصلي غني بالمعادن ويمكن استعماله مع المخبوزات وغيرها.

ستيفيا: أحد الأعشاب الطبيعية الخالية من السعرات الحرارية، استعمل هذه العشبه السحرية سكان أمريكا الجنوبية قبل مئات السنين، ما يميز هذه ألعشبه بأنها أحلى من السكر ب 200 ضعف.
يمكن زرع هذه ألعشبه في بيوتنا واستعمال أوراقها بين الحين والآخر، أو يمكن الحصول على منتج الستيفيا السائل المصنّع جاهزاً في المتاجر، فما عليك سوى أن تضع قطرتين حتى تستمتع بطعمها الحلو.

سائل الاغاف agave:
هو سائل ينتج تجارياً من شجيرة الاغاف الأمريكية، يعتبر هذا السائل أكثر حلاوة من العسل ويميل إلى أن يكون أقل لزوجة، مصدر هذا السائل المكسيك وجنوب أفريقيا. تتم تصفية هذا السائل تحت درجة حرارة مرتفعة لتسهيل عملية فصل السكريات المعقدة. ما يميّز هذا المحلّي هو طعمه اللذيذ وهو خال من أي طعم إضافي قد يغير من طعم المشروب الذي يضاف إليه.

المحليات الصناعية : هناك عدة أشكال وأنواع من المحليات الصناعية التي لا تؤثر على معدل السكر بالدم، تعتبر هذه المحليات الاختيار الأنسب للسكريين وللأشخاص الذين يتبعون حميه غذائية لتنزيل الوزن بدل استهلاكهم السكر. هناك خلاف بين الخبراء بالنسبة للأضرار الصحية التي تسببها هذه المحليات، أحيانا قد لا يكون هناك فائدة من استبدال السكر بالمحليات الصناعية مثلاً في حين أننا نأكل قطعة من الكعك مع فنجان الشاي.

54321
(0 votes. Average 0 of 5)